الشروط العامة

الشروط الخاصة لاستعمال خدمة "تعبئة أورنج على الانترنت"

المادة 1. شروط التطبيق

تنظّم هذه الشروط الخاصة خدمة أورنج للتعبئة على الانترنت، (يشار إليها فيما يلي بلفظ "الخدمة"). وتحدّد هذه الشروط الشكليات والبنود التي تقوم بموجبها MEDI TELECOM ش.م.، وهي شركة مجهولة الاسم رأسمالها 2.752.295.200,00 درهم، يقع مقرها في تجزئة لاكولين 2، عمارة الفصول الأربعة، سيدي معروف، الدار البيضاء، مقيدة في السجل التجاري للدار البيضاء تحد عدد 97 815 (يشار إليها فيما يلي بعبارة "MEDI TELECOM")، بتزويد الأشخاص الذاتيين الذين تتوفر فيهم الشروط المحددة في المادة 2 (يشار إليهم فيما يلي بلفظ "الزبائن") بالخدمة من خلال منصةMaroc Telecommerce. إن مجرد استعمال الخدمة من طرف الزيون يعني أن هذا الأخير يوافق على هذه الشروط دون قيد ولا شرط. وفي حال عدم احترام هذه الشروط، فإن MEDI TELECOM تحتفظ بحق تعليق الخدمة ورفض السماح بالولوج إليها.

المادة 2. وصف خدمة "تعبئة أورنج على الانترنت"

تُمكّن هذه الخدمة زبناء MEDI TELECOM من تعبئة أحد خطوط أورنج الهاتفية (يشار إليها فيما يلي بعبارة "التعبئات الالكترونية") عبر مجموع القنوات التالية: الموقع الالكتروني، والتطبيقات المُطَوّرَة على شبكات التواصل الاجتماعي (Facebook, twitter, Dailymotion, Flickr...)، تطبيقات الهاتف النقال، التي تقترح MEDI TELECOM من خلالها الخدمة (يشار إليها فيما يلي بلفظ "المتجر")، وذلك بوساطة منصة Maroc Telecommerce. ويمكن الولوج إلى الخدمة من كل أنحاء العالم عبر شبكة الانترنت.

لشراء التعبئة الالكترونية، يجب على الزبون ما يلي:

  • أن يتوفر على بطاقة بنكية Visa، MasterCard أو cmi صالحة وصادرة عن مؤسسة بنكية بالمغرب أو بطاقة بنكية Visa، MasterCard أو cmi صالحة وصادرة عن مؤسسة بنكية خارج المغرب (يشار إليها فيما يلي بعبارة "البطاقة البنكية")؛
  • أو يقدّم بريدا الكترونيا صحيحا.

لن تطلب MEDI TELECOM من الزبون في أي حال من الأحوال تزويدها بالرمز السري لبطاقته البنكية. الأداء بالبطاقة البنكية على موقع MEDI TELECOM: www.orange.ma محمي من طرف Maroc Télécommerce التي توفر خدمةَ أداءٍ آمنةٍ كليا.

المادة 3. حق التراجع

طبقا لمقتضيات المادة 36 من القانون رقم 31-08 القاضي بتحديد إجراءات حماية المستهلك، لهذا الأخير أجل سبعة (7) أيام كاملة  ابتداء من تاريخ شراء التعبئة الالكترونية لممارسة حقه في التراجع، ما لم يستعمل الخدمة قبل انقضاء هذا الأجل، وهي الحالة التي لا يمكن فيها ممارسة حق التراجع.

المادة 4. طريقة العمل

4.1. العمل

يمكن للزبون مباشرةً بعد ولوج صفحة التعبئة الالكترونية على المتجر أن يباشر عملية طلب تعبئة الكترونية حسب التعليمات المقدمة في تلك الصفحة. وفي هذا الإطار، يجب على الزبون ملء استمارة طلب التعبئة الالكترونية بالمعلومات التالية:

  • الاسم الكامل
  • العنوان
  • رقم الهاتف المراد تعبئته: رقم الزبون أو شخص آخر
  • رقم الاتصال بصاحب الطلب
  • بريد الكتروني صحيح
  • اختيار مبلغ التعبئة من بين المبالغ المقترَحة
  • الاطّلاع على شروط استعمال الخدمة والموافقة عليها
  • إدخال الرمز المبين على الشاشة

يضمن الزبون صحة المعلومات السابقة ودقتها.

كل تعبئة تمّت بواسطة استمارة طلب التعبئة الالكترونية (التي تعادل توقيعا الكترونيا) تعتبر مُنجَزة من طرف الشخص الوارد اسمه الشخصي والعائلي في الاستمارة المذكورة. وبالتالي، فالزبون هو المسؤول الوحيد على المعطيات المُدخلة في الاستمارة. يتم تقييد التعبئة الالكترونية مباشرة في دائنية حساب التعبئة الخاص بالرقم المراد تعبئته الذي أشار إليه الزبون، مع مراعاة مقتضيات المادة 4.2 أدناه.

يمكن للزبون شراء التعبئات الالكترونية في أي وقت باستثناء الأوقات التي يقع فيها عطب بشبكة الانترنت أو عدم توفر هذه الأخيرة أو أيّ من قنوات المتجر، وهو ما لا تتحمل MEDI TELECOM مسؤوليته، وفي الحدود التي تُعيّنها هذه الأخيرة. يمكن أن تضع MEDI TELECOM سقفا للمبلغ الإجمالي لشراء التعبئة الالكترونية من طرف الزبون سواء لحسابه الخاص أو لحساب شخص آخر.

4.2. السعر وشكليات الأداء

يشتري الزبون التعبئة الالكترونية بتمرير طلبه على الانترنت من خلال المتجر حسب الأسعار المبينة في هذا الأخير تاريخَ الشراء.

بعد التأكيد النهائي لاستمارة طلب التعبئة الالكترونية، يدخل الزبون إلى شاشة الأداء لدفع مبلغ التعبئة الالكترونية بنقر الأيقونة المتعلقة بقبول الأداء.

قبل تأكيد طلب الأداء، يمكن للزبون في أي وقت إلغاؤه وبالتالي إلغاء الطلب.

يُعتبر تأكيد الزبون لملخص طلبه طلبا نهائيا وتوكيلا لا رجعة فيه بأداء ثمن الطلب المبين بالدرهم مع احتساب الرسوم.

بعد ذلك مباشرة تتكلف Maroc Telecommerce بالأداء. وفي حال كانت هذه الأخيرة غير متوفرة، فسيتم إخبار الزبون ولن يتم التكلف بأدائه.

ستُعلِم MEDI TELECOM الزبون بواسطة رسالة قصيرة أنه تم أخذ أدائه بعين الاعتبار وسترسل له توصيلا الكترونيا بمثابة فاتورة في بريده الالكتروني. في حال شراء تعبئة الكترونية لشخص آخر، سيتم إخبار هذا الأخير بذلك برسالة قصيرة وبالرصيد المقابل لحساب تعبئته.

لا يكون الشراء نهائيا إلا عند الإنجاز الكامل للأداء. ويتم أداء كل عمليات شراء التعبئة الالكترونية بشكل مسبق.

المادة 5. مدة صلاحية التعبئة الالكترونية

مدة صلاحية التعبئة الالكترونية محدّدة في تسعيرة منتوجات MEDI TELECOM وخدماتها. يتم إلغاء التعبئة الالكترونية تلقائيا وبشكل لا رجعة فيه في الحالتين التاليتين:

  • إن لم يتم استعمالها خلال مدة صلاحيتها؛
  •  إن لم يعد صاحب الخط المُعبّأ من زبناء عروض MEDI TELECOM التجارية .

المادة 6. المعطيات الشخصية

يقر الزبون ويوافق على أن المعطيات التي يتم جمعها في إطار استعماله للخدمة تخضع لمعالجة ورقية أو الكترونية. ويمكن تقديم معطيات الزبون ذات الطابع الشخصي (الاسم الشخصي والعائلي ورقم الهاتف والعنوان، وغيرها) للسلطات القضائية بطلب من هذه الأخيرة. كما تتم معالجة هذه المعطيات وتخزينها من قبل MEDI TELECOM التي تقدمها لشركاتها الأم أو فروعها أو مُزوّديها من أجل توفير الخدمات المسجَّل فيها وإدارتها.

يمكن أن تقدم MEDI TELECOM هذه المعلومات للأغيار من أجل تنفيذ الخدمات والذين يخضعون لاحترام مقتضيات القانون 09-08 وقواعد أمن هذه المعطيات وسرّيتها.

يسمح الزبون لMEDI TELECOM باستعمال المعطيات التي تم جمعها لتقترح عليه، عبر البريد الالكتروني أو أي وسيلة أخرى، خدماتها المشابهة لتلك التي يستعملها الزبون والتي قد تلبّي احتياجاته.

الزبون على علم بأنه عندما يتصل بمصلحة MEDI TELECOM للزبناء، فمن الممكن تسجيل المحاورة في إطار مسطرة الجودة الخاصة بهذه الأخيرة. ويحق للزبون وقتما شاء الولوجُ إلى معطياته الشخصية وتصحيحُها و، إن اقتضى الحال، الاعتراضُ على معالجتها بإرسال رسالة تحمل اسمه الشخصي والعائلي ورقم الاتصال ونسخة من وثيقة هويته إلى العنوان: MEDI TELECOM، تجزئة لاكولين 2، عمارة الفصول الأربعة، سيدي معروف، 20270، الدار البيضاء، المغرب. تم الترخيص بهذه المعالجة من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت عدد A-GC-245/2012.

المادة 7. التزامات الزبون

شروط موافقة MEDI TELECOM:

  • يستعمل الزبون الخدمة استعمالا جيدا؛
  • يلتزم الزبون بألا يصدر رسالة من شأنها المساس بأي شكل من الأشكال بMEDI TELECOM، وخاصة صورتها وعلاماتها ومصالحها التجارية؛
  • يلتزم الزبون باستعمال الخدمة بشكل شخصي وخاص. ويُمنع القيام بإعادة بيع التعبئة ونقل الاستفادة من الخدمة إلى شخص آخر بأي شكل من الأشكال دون الموافقة المسبقة والكتابية لMEDI TELECOM.
  • يصرح الزبون بأنه على علم تام بطبيعة شبكة الانترنت، وخاصة أداءات هذه الشبكة وزمن الإجابة عن الأسئلة والاستجابة لمطالب الاطّلاع على المعلومات أو نقلها أو الاستفسار بشأنها. وعندما يتيح الزبون الولوجَ إلى معطياته الشخصية أو برمجياته عبر الانترنت، فإنه مسؤول عن اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية للحفاظ على توفّرها وسلامتها وسرّيتها، وخاصة حمايتها من الإصابة بفيروسات محتملة.

من جهة أخرى، يضمن الزبون لMEDI TELECOM أنه صاحب  البطاقة البنكية وأنه يتوفر على التراخيص الضرورية من بنكه لاستعمال البطاقة البنكية في إطار الخدمة، وخاصة للأداء على الانترنت.

علاوة على ذلك، يمتنع الزبون عن القيام بأي تزوير في إطار الخدمة.

وهكذا، وفي حالة الاستعمال غير السليم للبطاقة البنكية، يقر الزبون ويوافق على أن MEDI TELECOM تحتفظ بحق إضافة مبلغ التعبئة التي اشتراها في إطار الخدمة بالبطاقة البنكية المذكورة إلى مدينية حساب تعبئة خط MEDI TELECOM المعبّأ، وذلك دون إشعار مسبق.

كما يقر الزبون ويوافق على أنه سيتم تطبيق المقتضيات المتعلقة بالاستعمال غير السليم للبطاقة البنكية المنصوص عليها في الاتفاقيات المبرمة بين الزبون والبنك المصْدر للبطاقة البنكية، بين MEDI TELECOM وCMI من جهة وبنكه من جهة أخرى.

إضافة إلى ذلك، تحتفظ MEDI TELECOM بحق ممارسة كافة أنواع المتابعات ضد الزبون أو الأغيار الذين حاولوا استعمال الخدمة أو استخدموها بشكل غير سليم يخالف مقتضيات هذه الشروط الخاصة للاستعمال، وعموما بشكل يتعارض مع القوانين الجاري بها العمل.

المادة 8. تعليق الخدمة

بغض النظر عن الحالات الواردة في المادة 7، يمكن لMEDI TELECOM أن تقوم بتعليق الخدمة بعد إعلام الزبون بأي وسيلة كانت في حال تقديم معلومات خاطئة أثناء استعمال الخدمة، ودون إشعار في الحالات الأخرى.

من جهة أخرى، يؤدي تعليق الخدمة الأساسية بقوة القانون إلى تعليق التزويد بالخدمة موضوع هذه الشروط الخاصة.

المادة 9. التزامات MEDI TELECOM ومسؤوليتها

تلتزم MEDI TELECOM باتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان السّير الجيد للخدمة.

لا تتحمل MEDI TELECOM أية مسؤولية بخصوص الاستعمال الاحتيالي للخدمة أو أي ضرر قد يتعرض له الزبون بسبب استعمال بياناته البنكية من طرف شخص آخر، سواء أكان الزبون على علم بهذا الاستعمال أم لا.

لن يُطلب في أي حال من الأحوال من MEDI TELECOM أن تُصلح أي ضرر مباشر أو غير مباشر و/أو غير مادي قد يتعرض له الزبون برسم استعمال الخدمة (خسائر على مستوى الاستغلال أو رقم المعاملات أو الأضرار التجارية أو فقدان المعطيات أو غير ذلك).

MEDI TELECOM ليست مسؤولة عن عدم توفّر الخدمة.

المادة 10. حجّيّة التبادلات الالكترونية

يقر الزبون ويوافق على أن تسجيلات العمليات والتبادلات الالكترونية على الخوادم المعلوماتية و/أو النظم المعلوماتية الخاصة بMEDI TELECOM، من خلال Maroc Télécommerce، تعتبر دليلَ العمليات المنجزة من طرف الزبون وإثباتا لإضافتها إلى حساب تعبئة الخط المعبّأ. ويوافق الزبون صراحة على أن هذه التسجيلات (ونُسَخَها، على أي وسيط كان) تعتبر دليل إثبات أمام القضاء.

المادة 11. المطالب

يتم توجيه كافة الطلبات المتعلقة بالحصول على معلومات أو عدم توفر التعبئة الالكترونية أو الموقع الالكتروني لمركز العلاقات مع الزبناء عبر الهاتف أو رسالة إلى العنوان التالي:

مركز العلاقات مع الزبناء، عمارة الفصول الأربعة، تجزئة لاكولين 2، سيدي معروف، الدار البيضاء، المغرب
الهاتف: 121 (خط MEDI TELECOM) أو +212.663.121.121
الفاكس: +212.665.555.131 أو +212.665.555.121.

وبخصوص المطالب المتعلقة بالأداء بواسطة البطاقة البنكية، يتعين على الزبون التوجه مباشرة وحصريا للمؤسسة البنكية المُصْدِرة للبطاقة.

المادة 12. تعديل الشروط الخاصة للاستعمال

تحتفظ MEDI TELECOM بحق تعديل أو، بشكل عام، تحيين هذه الشروط في أي وقت ودونما حاجة إلى إشعار مسبق. ويسري مفعول أي تعديل و/أو تحيين لهذه الشروط فور وضعه على متجر MEDI TELECOM.

المادة 13. القانون المعتمَد

تخضع هذه الشروط للقانون المغربي.

بغض النظر عن القواعد الدولية للاختصاص القضائي، فإن أي نزاع ينجم عن تنفيذ هذه الشروط أو تأويلها تتم إحالته على المحكمة التجارية بالدار البيضاء.